أغاني أولاد شمبات عوض شمبات وابراهيم شمبات


أغاني أولاد شمبات

عوض شمبات - هو عوض احمد مصطفى وداعة ولد عام 1910 و في السادسة من عمره دخل خلوة الفكى بابكر و بعدها انضم لمدرسة ود عبد المتعال., و لاحت موهبته فى المدرسة و كان يجلد لضبطه متلبسا بكتابة اغنيات الفنان صطفى كوبر (لم تدركه الشهرة) و فى 1928 فرغ من الابتدائية و نزل السوق كعادة الاسر التجارية (1). و تفرغ للغناء الشئ الذي اثار حفيظة اخواله المتمسكين بالتقاليد و بوصفهم من البيوت الدينية التي تعتبر الغناء و الصياعة لا تليق بالانسان المهذب، لذلك كان خاله يضربه كلما قبض عليه و هو يغنى و كانت امه لاترضى ذلك و عندما سافر مع شركة ميشان المصرية لتسجيل بعض اغانيه في اسطوانات لم يخبر اهله قبل بسفره و لم يعرفوا عنه الا بعد و صوله إلى القاهرة بايام و عندها صارت امه تبكى و تصرخ و قالت لاخيها "اها طفشت الولد خلاص.. ارتحت" و منذ ذلك التاريخ لم يتعرض له خاله و انطلق في دنيا الغناء.
كان حقا من اللفتات التى لاتتكرر فى دنيا الغناء و كان ذو ذاكرة قوية و مؤديا فريدا و ملحنا نتج ما ينوف على 200 اغني ضاع بعضها و ان بقى معظمها فى ارفف مكتبة الاذاعة. هجر الغناء ما يقرب من عقد قبل ان بعيده اليه الاستاذ صلاح احمد و استمر يعطى حتى نهاية العام 1970 قبل ان يهجر الغناء ثانية و عندما عاد من الحج فى عام 1983 طلق الغناء طلاقا بائنا و لم يعد اليه مرة اخرى حتى توفى فى 1995.

ابرراهيم  شمبات و اسمه الاصلى ابراهيم محمد حسين و كان اهله من شمبات ينادونه بابراهيم ود بغارة، لم نحصل على تاريخ ميلاده و لكنه توفى في عام 1973.
دخل ابراهيم خلوة الفكى يسن ككل ابناء جيله و بعدها المدرسة الاولية. و لجمال صوته كان مؤذنا قبل أن يشارك عوض الغناء 
كان يلقب بود بغارة ومن القصص الطريفة بخصوص اللقب (ود بغارة) اخبرنى الاستاذ مبارك الفكى يسن أن احد ابناء شمبات فرش خضاره في مكان محظور في سوق الخضار ببحرى و عندما ساله رجل الشرطة من سمح له بذلك ؟ رد الرجل "قعدنى هنا ابراهيم ود بقارة" و كان ابراهيم وقتها يعمل رجل شرطة ، عالج ابراهيم الوضع بعدها و قال " شوف السجم دا .. و كأن اسم محمد حسين لايعجبه ... بغارة دى في شمبات ما في محل الشغل".

جسمي المنحول    كلمات محمد بشير عتيق  وألحان كرومة

  امتي أرجع لأم در وأعودا


 قضينا ليلة ساهرة
leelasahra-shadin
دمعة الشوق كُبّي
دمعة الشوق - أولاد شمبات
العجب تيهاalajabteeha- العجب تيها

جوهر صدر المحافل      كلمات صالح عبد السيد الحان كرومة


الهلال هلّ

وجه القمر
وووجه القمر


الفريد في عصرك - الشاعر عبد الرحمن الريحأأ


يانسيم الروض - الشاعر عمر البناء


يا ليل أبقالي شاهد  كلمات صالح عبد السيد -أبو صلاح



فرقة أولاد شمبات للغناء الشعبي


جاني طيفه طائف   الشاعر عبد الرحمن الريح


يا رشا يا كحيل الشاعر صالح
جدي العزاز / عوض وابراهيم شمبات


 عبد السيد - أبو صلاح

يييييي
ييا ياحليل رياضنا الغناء  الشاعر ابراهيم العبادي

لحظك الجراح الشاعر صالح عبد السيد - أبو صلاح


يا من فاح طيب رياه   الشاعر صالح عبد السيد - أبو صلاح


 يامن فاح طيب رياه الشاعر صالح عبد السيد - أبو صلاح



يانعيم الدنيا  الشاعر    عمر البناء


قضينا ليلة ساهرة محمد بشير عتيق و(قصة أغنية )
جلسن شوف يا حلاتن - وبدأت الحفلة وكان الشاعر ضمن الحضور ولاحظ الشاعر أن البنات الخمسة الجالسات في الصف الأمامي هن  ..ليلى ...محاسن...روضة ...عينة ....زهرة...فقام الشاعر بكتابة الأغنية وذكر الشاعر أسماء البنات الخمسة في مطلع القصيدة  قضينا ليلة ساهرة تضمنت محاسن...من كل روضة عينة..من كل عينة زهرة
وفي نفس اللحظة وتم تلحينها وغاؤها في نفس الحفلة

حليل امدرمان - الشاعر عمر البناء



الطيب مدثر أغنية اولاد شمبات وكالمات أبو صلاح  يا من فاح طيب رياه

هناك تعليقان (2):